أولاً: ما هو اللجوء السياسي؟

وفقاً للقانون الدولي يعني الحماية التي توفرها الدولة لمواطن أجنبي ضد دولته الأصلية.
و حق اللجوء : هو مفهوم قضائي قديم يقضي بإعطاء الشخص الذي يتعرّض للاضطهاد بسبب آرائه السياسية أو المعتقدات الدينية في بلده والتي قد تكون محمية من قبل سلطة أخرى ذات سيادة ،أو بلد أجنبي الفرصة له للتعبير عن آراءه.

و قانون اللاجئين الحديث: هو قانون ينصُّ على الآتي:
اللاجئون هم الأشخاص الذين تعرضوا في موطنهم الأصلي أو البلد الذي كانوا يعيشون فيه في الفترة السابقة إلى مخاطر جدية أو عانوا من الخوف الشديد لأسباب معينة، بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة أو الرأي السياسي.
تعتبر من هذه المخاطر الجدية الخطر على الحياة والسلامة البدنية أو الحرية، وكذلك التدابير التي تتسبب في ضغوط نفسية لا تطاق. والنساء الهاربات من الأسباب التي تؤخذ بعين الاعتبار.




ثانياً: ما هي حقوقك كلاجئ؟ وما هي المميزات؟

الدراسة، العمل، توفير محامي، السكن، العلاج، مصروف اسبوعي أو يومي، حرية التنقل و الحياة، الحماية، عدم تبليغ الدولة الأم و تفصيلاً كما جاء في موقع الهوم اوفيس لبريطانيا:
ما يحصله اللاجئ الذي يحق له طلب ما يلي:

المنزل:
يمنح له منزل أو مكان يعيش فيه اذا كان يحتاجه، و ذلك يمكن أن يشمل: شقة، منزل، سكن..
لا يحق له اختيار أين سيعيش، و عادةً لا يعطى في لندن أو المناطق الجنوبية الشرقية.

الاعانة المالية:
سوف يصرف لكل شخص 37.75 باوند في الاسبوع، أو 151 باوند في الشهر. وهذا سيساعده على شراء الطعام و الملابس و الاحتياجات. سوف يصرف له بطاقة بنكية بسيطة يقومون بصرف المال عليها كل اسبوع.

في حال رفض اللجوء:
سيعطى له مكان للعيش فيه، و 35.39 باوند لنفس الغرض. ولكن لن يتم له صرف الاعانة في حال رفض المكان الذي سيتم العيش فيه.
هناك حالات سيتم رفع معدل صرف الاعانة لها.

الرعاية الصحية:
لك الأحقية بأن تطلب الرعاية الصحية العامة من NHS. و تستطيع أن تطلب زيارة طبيب للحصول على العلاج. و أيضاً تحصل على وصفات طبية مجانية، رعاية طبية للأسنان، اختبارات نظر مجانية، مساعدة على دفع ثمن النظارات.
Back to Top